languageFrançais

الرزقي: نقص الخضر الورقية وارتفاع سعرها مستقبلا لن يتحمله الفلاح فقط


قال  نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالإنتاج الفلاحي شكري الرزقي في تصريح  لموزاييك الاثنين 13 نوفمبر 2023 أن قرار  التقليص من المساحات الزراعية السقوية والمخصصة خاصة للخضر الورقية والقرعية سيكثف الضغط على أصحاب المزارع الخاصة ومساحتها  التي تقدر بنحو 280 ألف هكتار بعد تراجع المساحات العمومية وعليه وجب على المستهلك التونسي التهيؤ لتفهم تداعيات ذلك من غلاء في أسعار الخضر مستقبلا نظرا لارتفاع المدخلات والأدوية وتكلفة الإنتاج ونقص الماء في حد ذاته أمام ارتفاع الطلب على الخضر الورقية بالكميات نفسها .

الضغط على مساحات سقوية خاصة سينعكس على الكميات والأسعار

ودعا الرزقي المستهلك التونسي خاصة إلى تفهم أن مسؤولية نقص الكميات من الخضر الورقية بالسوق مستقبلا ليست مسؤولية الفلاحة بمفردهم  بل أنهم  مجبرون على  تطبيق خيارات الدولة أمام شح المياه وضرورة  تسبقة توفير مياه الشرب للمواطن على الزراعة.

ويذكر ان وزارة الفلاحة قد دعت الفلاحين إلى التقليص في المساحات المخصصة للخضر لثلاثة مواسم متعاقبة، وخاصة مستغلي المساحات السقوية بسبب ندرة الأمطار وتراجع إيرادات السدود وهو ما نتج عنه تسجيل تراجع في المساحات السقوية المخصصة لزراعة الطماطم الفصلية على مستوى وطني من 13 ألف هكتار إلى 7 آلاف هكتار أي بنسبة تراجع تبلغ  75% مقارنة بالسنة الفارطة وتراجع المساحات المخصصة لزراعة الفلفل بنسبة 45% على المستوى وطني .

تداعيات القرار منذ صدوره بولايتي سيدي بوزيد ونابل

وأصدرت المندوبية الجهوية للفلاحة بنابل الخميس الماضي بلاغا دعت فيه الفلاحين مستغلي منظومة الري العمومي لتفادي زراعة الخضر الورقية والقرعية (اي السلق والبقدونس والسبانخ والخس، والخيار والبطيخ والدلاع والقرع بأنواعه إضافة إلى الطماطم) وذلك لعدم زراعة الطماطم وعدم إبرام عقود إنتاج مع مصانع تحويل الطماطم وتأتي هذه الدعوة على خلفية تراجع منسوب المياه بالسدود المزودة لجهة الوطن القبلي بمياه الري للمساحات السقوية.

وجدير بالذكر أن ممثل اتحاد الفلاحة والصيد البحري بنابل، عماد الباي اعتبر بلاغ الوزارة مضر بفلاحي منظومة السقوي إذ يمس بقوتهم وبنشاطهم الاقتصادي ويحيلهم على البطالة القسرية والى  إنعكاسات سلبية على وضعيتهم المالية.

ودعا الباي وزارة الإشراف إلى الاهتمام بفئة فلاحي السقوي إما بطرح ديونهم لدى الجهات المالية المقرضة أو بدعمهم ماليا عبر قروض ميسرة وإلى إيجاد حلول جذرية للمحافظة على منظومة الإنتاج الوطني وضمان تزويد السوق الداخلية محذرا من خطورة التوجه إلى توريد هذه الخضر.

 من جهته، أفاد رئيس الدائرة الجهوية لديوان الحبوب  بسيدي بوزيد  اكرم نصري في تصريح لموزاييك، بان نشاط فلاحي الجهة اقتصر على زراعة الحبوب في المناطق السقوية دون سواها .

 هناء السلطاني